المهارات الحياتية

Retour à Blog

المهارات الحياتية

 مفهوم المهارات الحياتية يشير مصطلح المهارات الحياتية إلى مجموعة المهارات التي يجب أن يمتلكها الفرد لتحقيق أقصى استفادة من الحياة وللتعامل جيدًا وبشكل فعال معمف تحدياتها، إذ تعتبر أي مهارة مفيدة هي مهارة حياتية، فقد تكون بعض المهارات أكثر أو أقل صلة اعتمادًا على ظروف حياة الفرد وثقافته ومعتقداته وعمره وموقعه الجغرافي، فعملية التعلم عملية مستمرة تعزز الفهم للعالم الحالي وتحسن نوعية الحياة.

[١]  تشمل المهارات الحياتية العديد من المجالات منها مهارات الإبداع والتفكير النقدي وحل المشكلات واتخاذ القرار والقدرة على التواصل والتعاون جنبًا إلى جنب مع المسؤولية الشخصية والاجتماعية التي تساهم في المواطنة الصالحة.

[٢] مجالات المهارات الحياتية يمكن تقسيم المهارات المفهحياتية لما يأتي:

[١] مهارات الاتصال والتواصل يصف هذا على نطاق واسع المهارات اللازمة للتواصل والعمل مع الأشخاص الآخرين، وخاصة لنقل الرسائل وتلقيها إما كتابيًا أو شفهيًا. مهارات حل المشكلات وصنع القرار يصف هذا المجال مهارات التفكير الناقد والمطلوبة لفهم المشكلات، وإيجاد حلول لها، سواء الشخص بمفرده أو مع الآخرين، ثم اتخاذ الإجراءات لمعالجتها.

مهارات التفكير الإبداعي والتفكير الناقد يصف هذا المجال القدرة على التفكير بطرق مختلفة وغير معتادة حول المشاكل، وإيجاد حلول جديدة، أو توليد أفكار جديدة، إلى جانب القدرة على تقييم المعلومات بعناية وفهم مدى ملاءمتها. مهارات الوعي الذاتي والتعاطف وهما جزءان أساسيان من الذكاء العاطفي، ويصفان فهم الإنسان لنفسه والقدرة على الشعور بالآخرين كما لو كانت تجاربهم تحدث له. مهارات ضبط النفس والاتزان يصف هذا المهارات اللازمة لدفاع الشخص عن نفسه والآخرين، والبقاء هادئًا حتى في مواجهة التحديات والأزمات الكبرى. مهارات المرونة والقدرة على التعامل مع المشكلات تصف القدرة على التعافي من الانتكاسات، والتعامل معها كفرص للتعلم والتعامل معها على أنها خبرات مستفادة. فوائد المهارات الحياتية تساعد المهارات الحياتية والقدرة على التعامل مع التحديات بفعالية على تحقيق الأهداف طويلة المدى، كما أنها تحسّن الصحة العقلية والجسدية والاجتماعية، ويظهر ذلك عندما يكون الإنسان قادرًا على التعامل بشكل فعال مع الضغوطات في الحياة، فهذا يقلل من المشكلات الصحية المتعلقة بالسلوك.

[٣] كما تعد المهارات الحياتية في العالم المهني أساسًا للتطور المهني، وذلك بأنها تعلم العمل التعاوني مما يساعد على تعزيز أهداف الفريق، وتساعد في إيجاد طرق إبداعية لحل المشكلات، كما تعلّم أن يكون الإنسان متفتح الذهن، وتشجع الأفكار الجديدة ووجهات النظر المختلفة.

[٣] مهارات حياتية أساسية هامة هناك قائمة شاملة بالمهارات الحياتية التي يجب مراعاتها لإجراء تغييرات نشطة تؤدي إلى تحسين الذات، وهي كما يأتي:

[٣] مهارة احترام الذات. مهارة تكوين العلاقات الشخصية. مهارة ضبط النفس. مهارة التواصل الفعال. مهارة التفكير الناقد. مهارة صناعة القرار. مهارة إدارة الوقت. مهارات التفاوض. مهارة التعاطف.

Laisser un commentaire

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

Retour à Blog